منتدى طلبه كليه هندسه اسوان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى طلبه كليه هندسه اسوان

المنتدى الهندسى الترفيهى الجديد
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تاريخ سيارات جنرال موتوروز

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
JAVA
عــضــو جــديـــد
عــضــو جــديـــد



عدد الرسائل : 17
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

تاريخ سيارات جنرال موتوروز Empty
مُساهمةموضوع: تاريخ سيارات جنرال موتوروز   تاريخ سيارات جنرال موتوروز Icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2008 10:35 pm

تاريخ سيارات جنرال موتوروز Daimler_benz



جوتليب دايملر (يمين) وكارل بتز

مؤكدا كان هناك توافق بين عقليتا كارل بنز وجوتليب دايملر على مبدأ استخدام المحرك البترولي كقوة دافعة للعربة بدلا من الدواب، وباستثناء ذلك كان الأمر مختلفا لكل منهما. فبينما كان دايملر يجري تجاربه سعيا لإرضاء طموحاته وشغفه العلمي والتأكد من نظرياته، سعى بنز إلى استغلال عبقريته وابتكاراته العلمية لتحقيق الفائدة التجارية منها، فقدم في عام 1888 للأسواق نسخة معدلة عن عربته ثلاثية العجلات التي لاقت اعجابا كبيرا من الناس ولكن ليس الى حد الشراء، ففشلت خطوته التجارية الأولى ولم يبع سوى نسخة واحدة أو اثنتان عن طريق تاجر فرنسي. وتوجد واحدة من هذه العربات حاليا في متحف العلوم في لندن. وبالرغم من فشله في تجربته التجارية الأولى فان ذلك لم يثبط من عزيمته، فعمد الى تقديم تجارب أخرى حتى توصل إلى المعادلة الصحيحة التي حققت له حلمه بوضع حجر الأساس لتجارة السيارة وتداولها على نحو تجاري واسع.

وفي المقابل، انصب تركيز جوتليب دايملر على تطوير المحركات السريعة نظرا لعمله السابق مع نيكولاس أوتو الذي نسب إليه تطوير المحرك رباعي الأشواط. وقد أجرى تعديلات عديدة على النماذج الأولية من المحركات التي صنعها، وبالرغم من عدم التفاته إلى الجانب التجاري فقد لجأ إليه العديد من رواد صناعة السيارات للحصول على حقوق صناعة محركاته، وكان لهذا الأمر أعظم الأثر في وضع حجر الأساس لصناعة ضخمة للسيارات.

ونشير هنا إلى حقيقة تاريخية ربما لا يعرفها الكثيرون وهي أن كارل بنز وجوتليب دايملر لم يلقتيا أبدا وجها لوجه في حياتهما، فقد عمل كل منهما بشكل مستقل عن الآخر.


حكاية الاسم مرسيدس


تاريخ سيارات جنرال موتوروز Jellinek_Mercedes


مرسيدس (11 عاما) ووالدها جيلينيك

إيميل جيلينيك تاجر نمساوي يقيم في مدينة نيس الفرنسية، عشق السيارة منذ ظهورها وسعى إلى تشجيع صناعتها بمساندته لدايملر في مشاريعه، وقاد دراجة دايملر البخارية وعربة بنز ثلاثية العجلات وكان مغرما برياضة السيارات التي أشرقت شمسها مع يزوغ فجر صناعة السيارات التي ساهم في عمليات تسويقها تجاريا.

في عام 1897 طلب جيلينيك من دايملر سيارة بمواصفات خاصة فحصل على الـ«فايتون» Phaeton المزودة بمحرك يولد 9 أحصنة يصل بها إلى سرعة 40 كم/س. بعد قيادته لهذه السيارة ازداد حماسا وولعا بسيارات دايملر فشارك في رالي فرنسا لعام 1899 بسيارة أخرى من دايملر هي «فينيكس»Phoenix بقوة 23 حصانا وحقق الفوز بها مستخدما بعض الحيل.

بعد نتائج الفوز العديدة التي حققها أراد جيلينيك المشاركة بسيارات دايملر بإسم مستعار هو مرسيدس Mercedes ويعود لابنته وكان عمرها آنذاك 11 عاما، ويعتقد أنه فضل تغيير الإسم للتغطية على إسم دايملر الذي أراد أن يحتكره لنفسه. وفي عام 1900 تقدم جيلينيك بعرض كبير إلى دايملر يتضمن طلبية شراء 36 سيارة بقيمة 550 ألف مارك ذهبي، واشترط تسميتها «مرسيدس» والحصول على حقوق التوزيع في النمسا والمجر وفرنسا والولايات المتحدة إضافة الى حق إبداء الرأي في السيارات التي سيتم انتاجها وتعديل ما يراه مناسبا. ولم يجد ديملر سببا يمنعه من قبول عرض جيلينيك.

وتوفي دايملر في نفس ذلك العام وهو 1900، وتم انتخاب جيلينيك لمجلس إدارة دايملر موتورن جيسيشافت، واستمر في منصبه 9 أعوام ساهم فيها بشكل كبير في تطوير سيارات دايملر ومرسيدس وتم تسجيل الإسم مرسيدس كماركة تجارية في عام 1902.

السرد السابق هو من كتاب التاريخ الرسمي لمرسيدس-بنز، ولكن هناك روايات أخرى تشير إلى تفاصيل أخرى أكدتها كتب مختلفة لتاريخ السيارة.

إحدى تلك الروايات تشير إلى انزعاج جيلينيك الشديد من سيطرة السيارات الفرنسية على السباقات الدولية في تلك الفترة ورغبته بإمالة الكفة لصالح الألمان، فاقترح على فيلهيلم مايباخ صديق دايملر مساعدة دايملر على تطوير سيارة تحقق هذه الغاية، وأن يتم تقديم هذه السيارة للمشاركة في أسبوع مدينة نيس الفرنسية لسباقات السيارات في عام 1901، وفي حال فوزها بالسباق سيقوم بشراء 36 سيارة من دايملر. وجاءت استجابة مايباخ بسيارة خفيفة ورشيقة وأسرع من أي سيارة أخرى صنعها دايملر، وتميزت بهيكل فولاذي ومحرك يحمل صمامات متزامنة وناقل خاص للحركة، وأطلق عليها بداية الإسم 35 حصان ولكن استبدل فيما بعد بـ مرسيدس.


لقطات ومواقف من حياة ديملر وبنز

حياة المخترعين عادة تكون جادة في معظم الوقت ولكن ليس كله، وتذكر مرسيدس بعضا من القصص الشيقة والنادرة عن كل من كارل بنز وجوتليب دايملر وهذه بعضا منها.


دايملر: المعرفة هي مفتاح القوة





تاريخ سيارات جنرال موتوروز Wilhelmmaybach
فيلهيلم مايباخ


عمل دايملر مع زميله مايباخ على تطوير محرك جديد لساعات طويلة وبسرية في ورشتهما بمدينة كانستات، وبالرغم من تكتمهما فإن أصوات طرق الحديد وخرقه وطيه الصادرة عن الورشة باستمرار وحتى ساعات متأخرة من الليل أثارت شكوك سكان الحي الذي تقع فيه الورشة، واعتقد السكان بأن هذه الأصوات ربما تكون صاردة عن آلة لتزوير النقود، فأبلغ بعضهم الشرطة بتلك الشكوك، فتمت مراقبة الورشة لفترة من الزمن قبل أن تقرر الشرطة اقتحامها، وعندما فعلت ذلك لم تجد سوى محركا بتروليا وأجزاء لعلبة تروس، فوقع رجال الشرطة في موقف محرج استغله دايملر بأن اشترط عليهم إبقاء مشروعه طي الكتمان مقابل عدم تقديمه لشكوى ضدهم بسبب اقتحامهم لورشته بالرغم من عدم توفر أدلة تدينه. ولم تجد الشرطة ما يمنعها من الموافقة على هذه التسوية التي قال فيها دايملر «المعرفة هي مفتاح القوة».


بنز وتخويف الزبائن

تاريخ سيارات جنرال موتوروز 1889_Daimler_SteelWheelفي عام 1886 قدم بنز العربة ثلاثية العجلات التي انتشر خبرها في جميع أنحاء ألمانيا في ذلك الوقت. ويحكي بنز قصة رجل جاء إليه صباح ذات يوم يريد الاطلاع على عربته، ويقول بنز:
تقدم رجل وامرأة إلى بوابة منزلي، وسألني الرجل الذي حمل حقيبة بيده: أنت السيد بنز؟

بنز: نعم هذا أنا.

الرجل: أخبرني يا سيد بنز هل أنت ذلك الرجل الذي يصنع العربات التي تندفع بذاتها.

بنز: نعم ولكن لماذا السؤال؟

الرجل: أود رؤية واحدة وربما شراءها.

بنز: نحن لم نصل الى هذه المرحلة ولا أستطيع أن أبيعك واحدة.

ويكمل بنز: بالرغم من ذلك فان الرجل أصر على رؤية العربة فأرسلت إبني إيوجين لإحضار إحدى العربات ثلاثية العجلات وهمست في أذنه قائلا «شد حزامها كي تقفز بمجرد تعشيق علبة التروس» (والحزام المقصود هو الممتد بين المحرك وعلبة التروس). وبالفعل أحضر إيوجين العربة إلى باحة المنزل وشغل المحرك وما أن عشق علبة التروس حتى بدأت مقدمتها تقفز، فخاف الرجل من العربة وأمسك بيد زوجته وقال عمت صباحا يا سيد بنز وولى مسرعا فلم أره منذ ذلك اليوم.


بيرثا بنز: أول لص سيارات في التاريخ



تاريخ سيارات جنرال موتوروز Berthabenz
بيرثا بنز


السيدة بيرثا حرم كارل بنز تميزت بروح المغامرة، ففي صباح أحد أيام صيف 1888 قررت القيام بنزهة صباحية بعربة زوجها ثلاثية العجلات دون علمه، وبينما كان زوجها يغط في نوم عميق، خرجت باكرا هي وابنيها إيوجين وكان عمره آنذاك 15 عاما وريتشارد وعمره 13 عاما، وقامو بدفع المركبة بعيدا عن المنزل قبل تشغيلها كي لا تصدر ضوضاء تزعج الأب. وكانت المركبة ثلاثية العجلات في بداية تطويرها، ولم تحمل خزان مناب للوقود، فكان إيوجين يجري خلفها حاملا معه وعاء للوقود لتعبئتها كلما احتاج الأمر. ولم تكن الرحلة سهلة كما تصورت السيدة بنز، فكانت العربة أضعف كثيرا من تسلق المنحدرات، مما اضطرها هي وإبنيها لدفعها معظم الوقت. ونظرا لطول الرحلة تكدست بعض العوالق بمجرى الوقود فنظفتها بدبوس شعرها، ثم حدث تماس كهربي أصلحته بعزل الأسلاك باستخدام جواربها. كما أتلفت أحذية الفرامل فأصلحها إسكافي على الطريق.

وبحلول الظلام وصلت العائلة الى مدينة بفورزهايم واستأجرت غرفة في نزل صغير، ولطمأنة السيد بنز أرسلت برقية تعلمه بأن العودة الى مانهايم ستكون في اليوم التالي، وبنفس أسلوب الذهاب كانت الإياب. وحينذاك لم تدرك العائلة أنها سافرت في أول رحلة طويلة تقطعها عربة مزودة بمحرك بترولي، وأيضا لم تشعر بطعم المغامرة التي قامت بها الا بعد مضي سنين على حدوثها. كما نشير هنا إلى اعتبار السيدة بنز أول سائقة للسيارات.


حكاية السهام الفضية


تاريخ سيارات جنرال موتوروز SilverArrows

في يونيو 1934 تم إصدار قوانين جديدة فرضت على السيارات المشاركة في غران بري نوربرغ رينغ، وتنص على حتمية تخفيض الحد الأقصى المسموح به للسيارات المشاركة، ووجدت مرسيدس نفسها وجميع الفرق الأخرى في مشكلة صعبة، فجميع السيارات المشاركة زاد وزنها عن الحد المطلوب، الا أن مشكلة فريق مرسيدس كانت الأسهل فقد كان مطلوبا منها تخفيق أوزان سياراتها بمقدار 1 كيلوغرام فقط. ما الحل؟ اقترح مدير الفريق فكرة عجيبة وغريبة وهي كشط طلاء السيارات بالكامل وإظهار معدن الألمنيوم الذي صنعت منه أجسامها، ونجح الاقتراح في تخفيض الوزن وشاركت السيارات بلونها الألمنيومي الجديد وحقق السائق مانفريد فون بروشتش المركز الأول بواحدة منها وسميت سيارته حينذاك بالسهم الفضي، ومنذ ذلك الوقت اعتمدت مرسيدس اللون الرصاصي لسياراتها الرياضية لتصبح مميزة على الحلبات.


تاريخ سيارات جنرال موتوروز Mercedes_logo


عدل سابقا من قبل JAVA في الجمعة مارس 21, 2008 10:42 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
JAVA
عــضــو جــديـــد
عــضــو جــديـــد



عدد الرسائل : 17
العمر : 32
تاريخ التسجيل : 07/03/2008

تاريخ سيارات جنرال موتوروز Empty
مُساهمةموضوع: رد: تاريخ سيارات جنرال موتوروز   تاريخ سيارات جنرال موتوروز Icon_minitimeالجمعة مارس 21, 2008 10:36 pm

تاريخ سيارات جنرال موتوروز W_Dorant
ويليام ديورانت




1908
وليام كرايبو ديورانت يؤسس شركة جنرال موتورز في 16 أيلول (سبتمبر) التي بنيت حول شركة بيويك ثم اولدزموبيل. وأدخلت جنرال موتورز إلى عالم صناعة السيّارات أوّل مصابيح كهربائيّة. تأسيس شركة فيشر بودي لأجسام السيارات.


1909
كاديلاك وأوكلاند تضمّان إلى أسرة جنرال موتورز. سائق سيارات السباق لويس شيفروليه يبدأ محاولات تصنيع سيارة سداسية الأسطوانات.


1910
جنرال موتورز تطرح نماذجها الرّسميّة الأولى.


1911
تأسيس شركة شيفروليه للسيارات في تشرين الثاني (نوفمبر).


1912
بدء تصنيع شاحنات GMC في مصنع بونتياك بولاية ميشيغان. وفي وقت لاحق من هذا العام عرضت الشّاحنات في معرض دوليّ.


إطلاق اول سيارة كاديلاك عاملة بمحرّك ناجح على الكهرباء، وعمل على بناء هذا النّموذج تشارلز إف. كيتيرينغ الذي رحل عن شركة ناشونال كار ريجيستر مطلع القرن العشرين ليؤسّس مختبرات دايتونا للتكنولوجيا في عام 1912. وتميّز هذا النّموذج الكهربائي بمحرّك رباعي الأسطوانات وجهاز تشغيل مباشر.

تاريخ سيارات جنرال موتوروز GM_Page_3_Image_00011918
شيفروليه تصبح قسما من أقسام جنرال موتورز.


1919
جنرال موتورز تسيطر على مداخيل فيشر بودي بنسبة 60 بالمائة. وبعد أن تبيّن أن نسبة أرباحها في السّوق في إرتفاع متواصل، قرّرت إدارة الشّركة التوسّع في مبناها في ديترويت، وتغيير تسمية المبنى من ديورانت بيلدينغ إلى GM بيلدينغ.


1924
مرّت شركة فيشر للإنتاج بفترة تجارب على جديداتها في ميلفورد (ميشيغان). حسّنت جنرال موتورز الرّؤية اللّيليّة في مصابيح سيّاراتها عندما أدخلت تعديلات جديدة لإنارة الطريق عبر التحكّم بمفتاح الضوء العالي والمنخفض. وفي عام 1927 أدخلت مزايا إضافيّة تتعلّق بهذا النّظام.


1925
أنتجت ديلكو-ريمي أوّل مسّاحة حاجب هوائي كهربائيّة لسيّارات جنرال موتورز.


1926
قرّرت جنرال موتورز تزويد جميع سيّاراتها بزجاج متطوّر عند كلّ باب، وأنتجت في 1929 نموذجين (لاسال وكاديلاك) يتمتّعان بهذه المواصفات للتخفيف من بعض الأضرار التي تلحق بالرّكّاب عند تعرّضهم لحوادث.


تاريخ سيارات جنرال موتوروز GM_Page_3_Image_0002


1929
ضمّ شركة أليسون للهندسة التقنيّة إلى جنرال موتورز.


1932
تغيير إسم شركة أوكلاند موتور إلى «بونتياك موتور كومباني».


تاريخ سيارات جنرال موتوروز GM_Page_3_Image_0003


1933
زودت جنرال موتورز سيّاراتها بنظام تعليق أمامي مستقلّ باسم «ني أكشن» وذلك للحفاظ على ثبات السيّارة وتماسكها.


1937
أقرت الشركة بشرعية نشاط عمالها النقابي ضمن «اتحاد عمال السيارات» UAW بعد الإضراب الذي شل مصانعها في مدينة فلينت.


1939
جنرال موتورز تدخل نظاما جديدا لقيادة السيّارة براحة تامّة هو نظام «هايدرا ماتيك» للنقل الاوتوماتيكي للسرعات والحركة. فقد انتجت سيارة بعلبة تروس أوتوماتيكيّة وذراع تحكم على عمود المقود، وجديد هذا النّظام ان السائق ما عاد مجبرا على تغيير السرعات عبر علبة التروس والقابض (الكلتش). وقدّم هذا النّظام لأول مرة في سيارات من ماركة أولدزموبيل في العام التّالي. وأدخلت بيويك إلى السّوق سيّارات مجهّزة بإشارات انعطاف وماضة.


تاريخ سيارات جنرال موتوروز GM_Page_4_Image_0001


1940
انتجت بيويك أوّل سيّارات بإشارات ضوئيّة وماضة أماميّة وخلفيّة مع لوحة توجيه إلكترونيّة.


1945
أنتجت جنرال موتورز 12 مليار و300 مليون وحدة لمساعدة الجيش الأميركي في معاركه في الحرب العالمية الثّانية، وتضّمن الإنتاج: دبّابات وطائرات حربيّة وغوّاصات ومدرّعات وأسلحة من العيار المختلف.


تاريخ سيارات جنرال موتوروز GM_Page_4_Image_00021949
أصبحت بيويك «ريفييرا» أوّل سيّارة عصريّة متوفّرة بسقف متطوّر. انتجت جنرال موتورز في هذا العام 4343 وحدة وبلغ وزن كلّ واحدة منها 4420 رطل (2 طن) وبسعر 2303 دولارا.


1952
توفّر المقود المعزّز (مع مساعدة آليّة) بسيّارات من انتاج أقسام كاديلاك وبيويك وأولدزموبيل. وفي عام 1954 توفّر هذا الجهاز في سيّارات كاديلاك كتجهيز قياسي.


1953
جهّز طراز بيويك «ريفييرا» بمكابح آليّة. وصارت شيفروليه «كورفيت» أوّل سيّارة أميركيّة يصنع جسمها من الألياف الزجاجية. وقدّمت الـ«كورفيت» في سنتها الأولى باللّون الأبيض لجسمها واللون الأحمر في مقصورتها.


تاريخ سيارات جنرال موتوروز GM_Page_5_Image_0001


1954
خرج من مصنع شيفروليه في فلينت السيارة الـ50 مليون من انتاج جنرال موتورز.


1955
أنتج قسما بيويك وأولدزموبيل أوّل سيّارات عائليّة كبيرة بسقف «هارد توب».


1958
إحتفلت جنرال موتورز بمرور 50 سنة على تأسيسها.


1959
ظهرت المسّاحتان الكهربائيّتين للمرّة الأولى على سيّارات كاديلاك وفورد.


1961
بيويك تقدم أوّل محرّك أميركي V6.


تاريخ سيارات جنرال موتوروز GM_Page_5_Image_00021962
كاديلاك وأميركان موتورز تقدمان أوّل كابح بمجسم أسطواني مزدوج بحجم قياسي، ويساعد هذا النّظام على إيقاف السيّارة بشكل أفضل. وفي القسم الأوّل من هذا العام قدّمت جنرال موتورز سيّارتها الرّقم 75 مليون وكانت من طراز بونتياك «بونيفيل».


1965
إستقطب معرض نيويورك الدّولي للسيّارات على مدى عامين 29 مليون زائر بعد أن عرضت جنرال موتورز سيّارتها المستقبليّة الجديدة بملامح الصّاروخ.


1966
أطلقت شركة ساغيناو للمقاود أوّل عامود مقود مساعد السّائق في حال تعرّض الأخير لحادث إصطدام مع سيّارة أخرى. وتوفّرت جميع سيّارات جنرال موتورز وكرايسلر وأميركان موتورز بهذا النّظام.


1967
أنتجت جنرال موتورز في الحادي والعشرين من شهر نيسان (ابريل) سيّارتها المئة مليون وكانت من طراز شيفروليه «إمبالا».


تاريخ سيارات جنرال موتوروز GM_Page_6_Image_0001


1969
باشرت الشركة الأميركيّة العملاقة العمل على إضافة مقوّيات على الأبواب لحماية جميع الرّكاب عندما يتعرّضون لحادث إصطدام مع سيّارة أخرى أو شيء. وبدأت جنرال موتورز في إجراء التّجارب على نموذجها الجديد.


1971
باتت إل.آر.في أوّل سيّارة تسير على القمر، وهي من إنتاج مشترك بين بوينغ وجنرال موتورز. وفي هذا العام بالذّات، أجرى قسم بونتياك أوّل صيانة مجّانيّة لبطّاريات سياراتها المختومة.


تاريخ سيارات جنرال موتوروز GM_Page_7_Image_00011973
أنتجت جنرال موتورز أوّل سيّارة متوفّرة بوسائد وقاية هوائيّة للمحافظة على سلامة السّائق.


1983
أجرت جي.إم تجارب متنوّعة على الحاجب الهوائي الذي تميّزت به 2500 سيّارة، للتخفيف من حدّة التعرّض لأضرار بالغة في حوادث الإصطدام. وفي وقت لاحق من هذا العام، دشن الصّانع الأميركي الكبير العلامة الجديدة كليا «ساترن».


1985
أعطي مبنى جنرال موتورز في ديترويت تسمية «معلم وطني تاريخي» (ناشيونال هيستوريك لاندمارك).


تاريخ سيارات جنرال موتوروز GM_Page_7_Image_0002


1986
أصبحت جنرال موتورز أوّل شركة صناعة سيّارات في العالم تستعين بأحزمة أمان خلفيّة متطوّرة.


1990
جنرال موتورز تباشر في إنتاج أوّل سيّارة تسير بالطّاقة الكهربائيّة في مصنعها بلوس أنجليس. وسمّيت عربة المستقبل بـ«إمباكت». وفي العام نفسه رأت جنرال موتورز أنّه آن الآوان للإستعانة بمكابح مانعة للانغلاق وجهاز متطوّر يحافظ على ثبات السيّارة. وفي 30 تموز (يوليو) أطلقت جنرال موتورز سيّارة ساترن، المنوعة في سبرينغ هيل بولاية تينيسي.


تاريخ سيارات جنرال موتوروز GM_Page_8_Image_00011991
جهّزت جميع سيّارات كاديلاك بمكابح مع مانع انغلاق كبحي ABS كتجهيز قياسي.


1992
أبرمت جنرال موتورز عقدا طويل الأمد مع شركة إي.دي.إس لتوفير جميع سيّاراتها بكل المتطلّبات التقنيّة المتعلّقة بحاجة الزّبون الأميركي.


1994
أدخلت شركة هيوز للإلكترونيّات نظام البثّ الفضائي، ممّا يعني أنّ جميع سيّاراتها توفّرت بجهاز ملاحة متّصل بقسم صيانة الشّركة في حال عانت أيّة سيّارة من ماركات جنرال موتورز إلى عطل.


1995
جنرال موتورز الرّاعية الرّسميّة لألعاب أتلانتا الأولمبيّة 1996.


1996
أعلنت جنرال موتورز أنّ مقرها الرئيسي سينتقل إلى مركز«رينيسانس سنتر» في قلب ديترويت. والملفت أن هذا المبني ساهمت فورد أساسا في تشييده وكانت تهدف لأن يكون مقرا لها مستقبلا.


تاريخ سيارات جنرال موتوروز GM_Page_8_Image_0002

1999
أصبح لجميع سيّارات جنرال موتورز مفتاح خاص متّصل بجهاز الإشتعال وخزان الوقود.

2000
اعلن ريتشارد واغنر الرئيس التنفيذي لجنرال موتورز خطط اعادة هيكلية راديكالية لتأهيل الشركة خوض غمار العولمة، بينها إلغاء قسم أولدزموبيل في نهاية 2004، وهو أعرق إسم في تاريخ السيارات الأميركية بسبب تراجع حصته من السوق برغم المحاولات الجادة لإعادة تأهيل الماركة لتكون منافسا للسيارات المستوردة بعد أن كانت لسنوات عدة سابقة الماركة الأمريكية التقليدية الأصيلة التي يفضلها كبار السن من الأمريكيين.

2001
جنرال موتورز تتفق من حيث المبدأ مع دائني شركة دايوو الكورية الجنوبية للسيارات على شراء دايوو. وبضم دايوو يتعزز حضور الشركة الاميركية العملاقة في آسيا، مع العلم انها تمتلك 48 بالمائة من شركة ايسوزو و 20 بالمائة من شركتي سوزوكي وسوبارو (فوجي للصناعات الثقيلة) في اليابان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاريخ سيارات جنرال موتوروز
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى طلبه كليه هندسه اسوان :: دنـــــيــــــا الــــــرفــــــاهـيــه :: قـــســــــم الــســيــارات-
انتقل الى: